،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
07 Jun
07Jun

جريدة 8 مارس

 مديرة النشر: عائشة لخماس/ رئيسة التحرير: لطيفة اجبابدي 

في خريف 1983 وبالضبط في شهر نونبر ولد اول أعداد الجريدة طرزته بحب فتيات في مقتبل العمر مناضﻻت من القطاع الطﻻبي والنقابي تنتمين لليسار الجديد حملن حلم كل النساء من أجل التحرر من الميز والعنف وكسر قيود التقليد، ، شاركهن في حمل هذا الحلم رجال أحرار مناضلون مقتنعون بأن التغيير ونيل الحقوق يصنعه الرجال والنساء معا. 

تتوالى اﻷعداد في الصدور ويكبر اﻻحتضان الجماهيري للجريدة ليصبح القراء والقارئات أحد محرري الجريدة وجامعي اﻻشتراكات ومراقبي التوزيع وتتأسس لجان دعم 8 مارس في مختلف مناطق ومدن المغرب وهكذا تحولت الجريدة الى حركة من أجل الحقوق اﻻنسانية للنساء ومن أجل المساهمة في بناء المشروع المجتمعي التحرري.

 استمرت جريدة 8 مارس في الصدور بانتظام لمدة 12 سنة لكن بعد تخلي الدولة عن دعم ورق الصحافة وتقديم الدعم مباشرة للصحافة الحزبية أصبح من الصعب اخراج جريدة 8 مارس ﻷن تكلفتها اصبحت مرتفعة جدا ﻷن كل هيئة تحريرها مناضلات متطوعات ولم تكن تتوفر ﻻعلى مقر وﻻ دعم مالي وﻻ طاقم صحفي متخصص وﻻ اشهار.

وقد كانت هناك محاولة ﻻعادة اصدارها سنة 2005 وتم بالفعل نشر أربعة أعداد لكن تبين ان هناك تحوﻻت كبرى على المشهد الإعلامي يتطلب  مراجعة شاملة للتجاوب مع هذه التحوﻻت. وﻻزال حلم إعادة اصدار جريدة 8 مارس الكترونيا يراودنا ﻷن الحاجة اليها اﻵن اكبر من السابق .