،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
01 Aug
01Aug


ما هو أفضل فيتامين لمكافحة التعب الجسدي والعقلي؟

هذا السؤال طرحته صحيفة "كلارين" الارجنتينية لكي تجيب عنه صفحتها المختصة في علم التغذية و الصحة حتى يستفيد قراؤها من أجل كسب المعلومات الكافية للحفاظ على الصحة الجسدية و العقلية و تعزيز حمايتهما.

و قبل أن ننشر تقرير الصحيفة المذكورة المتضمن للجواب الشامل على السؤال المطروح، نذكر على أن الثقافة الصحية و التوسع في معرفتها و الالمام بها بات سلاحا معرفيا في عصرنا الراهن يساعد كثيرا في تجاوز كافة المشاكل المرتبطة بسوء التغذية و بما يصيب ذات الإنسان بأمراض مختلفة بما فيها احيانا تلك الأمراض المعدية و المزمنة و الفتاكة.

و من أجل استفادة عامة قراء مدونة "روض برس" ننشر نص تقرير "كلارين" فيما يلي:

يمكن أن يكون الإرهاق الجسدي والعقلي نتيجة لأسباب متعددة: بينها قلة النوم أو الإجهاد أو سوء التغذية أو النشاط البدني المفرط. ومن هنا تأتي الحاجة إلى إضافة الفيتامينات والعناصر الغذائية لتحقيق الفوائد الصحية الشاملة.
في هذا السياق، يعد نقص الطاقة أمرًا حيويًا ومن الضروري التركيز على الطعام والراحة والوقت اللازم للانفصال عن العمل.

الفيتامينات الأساسية للصحة الجسدية والعقلية

الفيتامينات هي مجموعة من المواد الضرورية لوظيفة الخلية الطبيعية ونموها وتطورها ، على النحو المحدد من قبل مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب.هناك 13 نوعًا من الفيتامينات الأساسية ، مما يعني أنها ضرورية للجسم ليعمل بشكل صحيح.

تتدخل الفيتامينات بشكل مباشر أو غير مباشر في عمل الدماغ ونظام الغدد الصماء والجهاز المناعي، وتنظم مختلف الجوانب الأيضية والفسيولوجية في أجسامنا.
هذا يعني، قائمة المتخصصين في صيدلية انقاذ، من الرؤية إلى استقلاب العناصر الغذائية من الطعام، مروراً بتكوين الناقلات العصبية أو تكوين خلايا الدم الحمراء.

الأكل الصحي والفيتامينات

يمكن أن يوفر النظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه والبقوليات، مع الحبوب الكاملة والمكسرات ومنتجات الألبان والأسماك واللحوم إلى حد أقل كمية الفيتامينات التي نحتاجها كل يوم. لكن في بعض الأحيان قد يكون من الضروري توفير المزيد من الفيتامينات التي يمكن أن نوفرها لجسمنا في شكل مركبات فيتامين، والتي يمكن العثور عليها في الصيدلية.

على أي حال، كما هو الحال دائمًا، فإن الزيارة السابقة للطبيب ضرورية قبل الإشارة إلى أي علاج أو اتخاذ قرار بنفسك.

تشتمل هذه المستحضرات أيضًا على معادن مثل المغنيسيوم و البوتاسيوم، بالإضافة إلى عناصر أخرى مثل الإنزيم المساعد Q10 الضروري للحصول على الطاقة. يتم تضمين ا لفيتامينات الرئيسية المتعلقة بالإرهاق والتعب في المجموعة B أو المركب B وفيتامين C، مما يوسع البوابة الصحية.

تهدف وظيفته بشكل مباشر إلى تحسين أداء الجهاز المناعي والجهاز العصبي وتكوين خلايا الدم الحمراء (نقصه يسبب فقر الدم وهذا أحد الأسباب الرئيسية للإرهاق لدى كثير من الناس)، كما حددت مصحة مايو الفيتامينات الأساسية التي يجب تناولها إذا أردنا تقليل التعب الجسدي والعقلي و هي:

فيتامين ب 1 أو الثيامين.
فيتامين ب 2 أو الريبوفلافين.
فيتامين ب 3 أو النياسين.
فيتامين ب 5 أو حمض البانتوثنيك.
فيتامين ب 6 أو البيريدوكسين.
فيتامين ب 12.

و من المعلوم أن فيتامين سي يعمل على امتصاص الحديد و يمنع فقر الدم و تحسينه. و لذلك، يجب الاعتماد على الفواكه والخضروات التي تحتوي على معظم فيتامين سي.

و هو أحد الجوانب التي يجب مراعاتها فيما يتعلق بفيتامين ب 12 في النباتيين، لأنهم لا يستهلكون اللحوم أو الأسماك أو البيض أو منتجات الألبان للحصول على مستويات مثالية منه.

يعني النظام الغذائي الناقص في أي من الفيتامينات التسبب كثيرا في حالة التعب الشديد، كما هو الحال دائمًا، و لتفادي هذه المشكلة لابد من الذهاب إلى الصيدلية لطلب الاستشارة بشأن مركب الفيتامينات الأكثر ملاءمة ضد التعب الجسدي والعقلي بالنسبة لسننا وحالتنا الفسيولوجية.