،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
19 Apr
19Apr


وصلنا العدد الأخير من مجلة العلوم الأمريكية يحمل تقارير مهمة حول جديد العلوم المختلفة، ننشر بعضها فيما يلي:

كيف يتذوق الأخطبوط باستخدام أذرعه 

للأُخطُبوطات طريقة استثنائية للاستمتاع بوجباتها؛ فهي تمتلك مستقبلات كيميائية على الممصات الموجودة على أطرافها تسمح لها بالتذوق باللمس. فقد وجد العلماء على سطح خلايا مجسات الأخطبوط بنًى مميزة أنبوبية الشكل - كل واحدة منها مكونة من خمس بروتينات، يشفرها 26 جينًا، بملايين التوليفات المحتملة – ترتبط بجزيئات دهنية عُثر عليها في طعامها، وفي قاع البحر، وعلى بيضها. ومن الممكن أن يكون تنوع البني هو ما يسمح للأخطبوط بتحديد طبيعة ما يتذوقه سريعًا، دون الحاجة إلى إرسال المعلومات إلى الدماغ.



إبطاء أحد الإنزيمات يكبح جماح الشيخوخة

يبدو أن إحدى تأثيرات التقدم في العمر هو تسريع النسخ – وهو العملية التي تنتج الحمض النووي الريبي من مخطط الحمض النووي – ويتسبب في أخطاء النسخ غير المتقن. وقد عثر باحثون على هذا التأثير بين خمسة أنواع مختلفة تمامًا من الحياة (الديدان، وذبابة الفاكهة، والفئران، والقوارض، والبشر). ولاختبار التأثير على طول العمر، نظر الباحثون في ذباب الفاكهة والديدان التي لديها طفرة تبطّئ من حركة نسخ الإنزيم على طول جديلة الحمض النووي، ووجدوا أثمة إشارات إلى أن تطور مرض ألزهايمر يختلف في الأشخاص السود في الولايات المتحدةن الحيوانات عاشتْ حياة أطول من نظرائها غير المتطفرين. وعندما استعان الباحثون بالتعديل الجيني لعكس الطفرة في الديدان، قصرتْ فترة حياة الكائنات. وفي الخلايا البشرية يؤدي تعزيز مستويات الهيستونات – البروتينات التي يلتف حولها الحمض النووي – إلى تقليص سرعة الإنزيم أيضًا.



جينوم النمل المجنون هو الأغرب

 إن كل ذكور النمل الأصفر المجنون Anoplolepis gracilipes عبارة عن كائنات خيمرية (chimaeras)، إذ تتكون من سلالتين خلويتين متناحرتين، لكل منهما مجموعات جينومية مختلفة تمامًا عن الأخرى. فعادة ما تحمل خلايا الكائن الحي نفس الجينات، لكن في النمل الأصفر المجنون، تحمل بعض الخلايا المواد الجينية للأم فقط، وتحمل أخرى المواد الجينية للأب فقط. وعن هذا يقول عالم الأحياء، دانيل كروناور: "إنه شكل من أشكال الأحياء لا مثيل له على حد علمي".

جدير بالذكر أن ظاهرة الخيمرية يمكن أن تحدث بالصدفة في حيوانات أخرى، لكن النمل هو أول حيوان تمثل هذه الخاصية جانبًا جوهريًا من جوانب الحياة فيه، رغم أن السبب من ورائها غير واضح. 



كيف يسبب تلوث الهواء في سرطان الرئة

 يمكن لتلوث الهواء أن يسبب الإصابة بسرطان الرئة من خلال التسبب في التهاب يستحث تكاثر خلايا مسببة للسرطان موجودة بالفعل – لا من خلال تحوير الحمض النووي نفسه. ومن شأن هذه النتائج أن تقدم آلية يمكن تطبيقها على أنواع سرطان أخرى يتسبب فيها التعرض لعوامل بيئية، وربما يؤدي في يومٍ ما إلى الوصول إلى طرق للوقاية منها. تقول سيرينا نِك-زاينال، اختصاصية علم الجينات الطبية: "تكمن الفكرة في أن التعرض لمسببات السرطان يمكن أن يحفز الإصابة بالسرطان دون أن يُحدث أيَّ شيء في الحمض النووي في الواقع، فليس كل مسبب للسرطان يولِّد طفرة. 



البحث لفهم تنوع الأدمغة 

ثمة إشارات إلى أن تطور مرض ألزهايمر يختلف في الأشخاص السود في الولايات المتحدة مقارنة بأصحاب البشرة البيضاء، كما تختلف أسبابه وعلاماته الحيوية. غير أن النتائج محيرة نظرًا إلى قلة الدراسات في هذا الصدد. والآن تعمل ليزا بارنز، اختصاصية علم النفس العصبي، على تغيير هذا المفهوم. فبينما قد يتسابق باحثون آخرون لنشر أوراق بحثية عن هذه الفئة ولجذب مشاركين من أصحاب البشرة السمراء خلال وقت قصير، قضتْ بارنز سنوات لكسب ثقة مجتمعات السود، التي عاشتْ تاريخًا من التجارب الطبية المروعة. وقد آتتْ هذه الجهود أُكلها، فقد أثبتتْ واحدةٌ من دراسات بارنز الأكثر ذكرًا واستشهادًا أن الطفرةَ الجينيةَ وثيقةَ الارتباط بألزهايمر في السكان البيض ليس لها نفس التأثير على السكان السود. لكن بارنز ترى أن العمل الأهم كان يتعلق بالعوامل الاجتماعية، مثل كيف يمكن أن يؤدي فصل المدارس والتمييز إلى قدرات إدراكية أقل في وقت لاحق من العمر، وكيف يمكن لقضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة أن يقي من المرض.