،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
12 Sep
12Sep


الهند ترسل أولى بعثاتها الفضائية صوب الشمس

نجحت الهند في إطلاق أول مركبة فضائية لدراسة الشمس. يأتي ذلك في أعقاب نجاحها، الشهر الماضي، في الهبوط بمركبة فضائية أخرى على سطح القمر. من المقرر أن تتصدَّى المركبة الهندية، واسمها «أديتيا إل1» Aditya L1، لعددٍ من المسائل العالقة في الفيزياء الشمسية وهي: كيف للشمس، وما أشبهها من نجوم، أن تحتفظ بهذه الحرارة الفائقة في طبقتها الخارجية؟ وكيف تؤثر التغيُّرات التي تطرأ على مجال الشمس المغناطيسي في الغلاف الجوي للأرض؟ وكيف تنشأ العواصف الشمسية العنيفة من مجالات الشمس المغناطيسية؟ يقول نيجار شاجي، مدير المشروع المنفِّذ للمركبة بمؤسسة أبحاث الفضاء الهندية، إن البعثة "سوف تقدم مساعدةً جليلة لعلماء الفيزياء الشمسية في الهند، وفي العالم أجمع".



كولومبيا تبحث حظر البحوث التي تُجرى على الحيوانات

المشرعون في كولومبيا ينظرون في القرار المتعلق بحظر كافة أشكال التجارب العلمية والتعليمية المتضمِّنة حيوانات حية. وقد سُحب أحد مشاريع القوانين التي تحظر ذلك عقب ردة الفعل القوية التي بدرتْ من العلماء، على أنه يبقى مشروعي قانونين آخرين قيد التداول، وهما:

  • مشروع تعديل دستوري من شأنه أن يعترف بالحيوانات مثلها مثل البشر، مع منحها الحماية القانونية المكافئة لتلك التي ينالها البشر.

  • مشروع قانون لمجلس الشيوخ لم يُبت فيه بعد لفرض القيود على البحوث التي تُجرى على الحيوانات، بالإضافة إلى تحسين عملية الحصول على الموافقات الأخلاقية في البلاد. ذلك أن صيغة هذا القانون مشوبةٌ بالغموض، وإن كانت تنص صراحة على حظر "استخدام الحيوانات الحية في البحوث الأكاديمية والعلمية، وفي دراسات اختبارات السمية، وفي الدراسات البيولوجية أو الدراسات ذات الصلة"، في حال كان يمكن الحصول على النتائج "عبر سبل أخرى"، أو في حال إجراء هذه الاختبارات على "حيوانات حية ذات درجة عالية على سلم علم الحيوان". يرى العلماء من جهتهم أن معنى حيوانات ذات درجة عالية هو أنها تتمتع بقدرة إدراكية أو حساسية أعلى.

  • مجلة العلوم الأمريكية