،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
طبق السردين بسلاطة التونة


المصطفى روض

في عالم الطبخ لا وجود لحدود في الأطباق الشهية التي يمكن للمرء أن يتذوق طعمها في اللحظة المناسبة و المكان المناسب.

و الطباخ الماهر هو الذي يستطيع أن يقتنص فكرة عن الطبق المناسب للأجواء التي يتواجد فيها مع استحضار اذواق الذين سيرافقونه في استهلاك ذلك الطبق الذي قد يعده  بعناية شديدة و بعشق كذلك.

لكن عندما يكون الطباخ  وحيدا في عزلته، فإن الرغبة في إعداد وجبات من نوع الغذاء المفضل لديه الذي يتقن اعداده، قد لا تسعفه، بل إن الرغبة قد تنطفي كما تنطفي شعلة الشمعة في وسط ظلام حالك.

هذا ما جرى لي اليوم الاحد، إذ رغم أن الجوع بدأ يكتسح معدتي، حاولت أن اغض الطرف عن إعداد اي طبق من تلك الأنواع من الاطباق التي اعتدت على اعدادها لحظة اشتهاءها، لكني لم اتحمل ترك الجوع ينهش معدتي، فقلت مع نفسي لا بد من الاستجابة لمتطلباتها بالرغم من افتقادي للرغبة، فما كان علي الا أن تدبرت الأمر بإعداد وجبة بمكونات رغم بساطتها، إلا أنها كانت كافية لاشباعي بما ان إعدادها كان مطابقا، من جهة، للذوق الذي أنا مدمن عليه، و كذلك لشكل الطبق الذي استمتع بجوانبه الاستيطيقية، فإذا لم يكن الطبق على شكل لوحة أنيقة تكتسح الألوان مختلف جوانبه، فإنه لا يمكن أن اشبع مرتين: مرة بعد إطفاء الجوع في معدتي؛ و مرة ثانية، عندما اشبع روحيا وانا اتغذى بالشكل الجمالي للطبق.

و لذلك قررت إعداد سمك بسلاطة التونة و بطاطيس مقلية. كانت اربع سمكات كافية، حيث قبل قليها بطريقتي الخاصة بعد تنظيفها و غسلها جيدا و تجفيفها، وضعتها من دون طحين في مقلاة بقليل من الزيت إلى أن نضجت؛ و البطاطيس المقطعة بطريقة ملاءمة في مقلاة أخرى فيها كمية كافية من الزيت إلى ان استوت و نضجت بالكامل. 

و عند الانتهاء من قلي سمكات السردين الأربع و قطع البطاطيس لحبة كبيرة، كنت قد أعددت من قبل سلاطة التونة ممزوجة برز مسلوق و الطماطم و الخيار و البصل و فلفل أخضر و صلصة (فنيغريت) عادية معدة بزيت الزيتون و الخل و الملح حسب الرغبة. 

و للراغبين في تعلم إعداد  هذه الوجبة الكاملة و اللذيذة ساقتصر على عرض وصف السلاطة لان قلي السمك و البطاطيس سهل و لا يحتاج إلى خبرة كبيرة، فضلا عن كوني أشرت إلى كيفية قليها.

وصفة سلاطة التونة بالنسبة لشخصين، مكوناتها كالتالي:

120 غرام من الرز الجيد

2 طماطم من حجم متوسط

1 بصل متوسط الحجم

1 فلفل اخضر حجم متوسط

 1 خيار حجم متوسط 

1 علبة تونة من النوع الجيد  

طريقة إعداد السلاطة سهلة:

بعد سلق الرز في الماء بطريقة سليمة، يترك إلى أن يبرد و بعدها يمزج مع التونة و باقي المواد الأخرى بعد تقطيعها قطعا صغيرة الحجم. 

بخصوص الصلصة يمكن لمن يرغب أن يضيف لها قليلا من الفلفل الأسود.

 يفضل أن تحضر الصلصة خارج السلاطة، حيث يوضع قليل من الملح المناسب مع زيت الزيتون و الخل، و من تم يجب تحريك المزيج بواسطة ملعقة بدقة إلى أن تصبح للصلصة طعم ملاءم، و بعدها تضاف إلى السلاطة و تخلط مكوناتها بشكل كامل و في النهاية  توضع السلاطة في صحن بطريقة تراعي الجانب الجمالي كما هو مبين في الصورة التي التقطها اليوم لنفس الطبق. صحتين. 

 


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.