،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
خضراوات فائقة تحتوي على الحديد و الكالسيوم


روض برس

اكتشف خبراء علم التغذية قيمة بعض أنواع الخضار التي وصفوها على أنها فائقة لاعتقادهم أنها تحتوي على الحديد أكثر من اللحوم و على الكالسيوم أكثر من الحليب و هو ما يجعلها تتصدر اهتمامات المولعين باعتماد الوجبات الأكثر ضمانا في الحفاظ على الصحة و سلامتها، فضلا عن الاستمتاع بتناولها.

و إذا كانت الخضار الفائقة تعد غذاءا أساسيا للحفاظ على حياة صحية، فإن خبراء التغذية يرون أن تضمين الغالبية العظمى منها في مجموعة متنوعة من الأطباق و الوصفات، يجعلها أكثر تغذية مع ما توفره من نكهات و فوائد للجسم، و من بين هذه الخضار اللفت، و هو نبات ألماني بدأ استخدامه في الولايات المتحدة.

و هذا النوع من الخضار المسمى اللفت، يضاف إليه "كالي" المعروف باسم الملفوف و هو أكثر شيوعا في اسبانيا، يعود أصله إلى عائلة نباتات "براسوكا اوليراسيا" النباتية، حيث توجد خضروات أخرى مثل القرنبيط أو الملفوف أو البروكلي.

وجبة "كالي" من الاطعمة الخارقة

و وفقا لإعلام التغذية الإسباني، فإن هذا النبات يعتبر من أعظم "الخضراوات الفائقة" المعترف بها من قبل خبراء علم التغذية، الذين يؤكدون أن الكالسيوم الذي تحتويه يمتص بشكل أفضل من الكالسيوم الموجود في الحليب، فضلا عن أنه يبرز إسهامه في الحديد لجهاز المناعة الذي ينتج خلايا الدم الحمراء و يمنع فقر الدم.

و تعتبر وجبة "كالي" أو الملفوف أو الكرنب من الأطعمة الخارقة لمصدره الكبير من العناصر الغذائية، حيث حصة واحدة توفر 4 مرات حمض الفوليك أكثر من البيض.



مصدر أساسي للفيتامينات و المعادن

ومن مزاياها الرائعة أيضًا قدرتها على تخزين كمية كبيرة من الماء، وهي مصدر أساسي للفيتامينات والمعادن، من بينها الجلوكوزينولات والفيتامينات C و A والكالسيوم و الحديد، مع تأكيد الخبراء توفرها على خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للسرطان.

كما يشير الخبراء إلى أن أحد أعظم العناصر الغذائية التي تحتويه "الخضراوات الفائقة" هو تركيزها العالي من فيتامين k، و الذي، في نظرهم، لا يعرف عنه الكثير، و لكنه يتمتع بخصائص ممتازة فيما يتعلق بنظام العظام، و يطلق عليه اسم مضاد للنزيف و يفيد كثيراةالنساء اللاتي تعانين من غزارة الدورة الشهرية، و هو على كل حال في حاجة إلى  مزيد من الدراسات و الابحاث العلمية لاكتشاف فوائده و قيمته العلمية و الطبية.



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.