،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
13 Apr
13Apr


تواصل دار الشعر بمراكش برمجتها الخاصة بليالي الشعر الرمضانية، في دورتها الخامسة، وهذه المرة في فقرة جديدة من برنامج "مؤانسات شعرية" والتي تستضيف الشعراء: خالد بودريف وأمال كريم العلوي وصالح لبريني، فيما تحيي الفنانة والشاعرة المتألقة سمية عبدالعزيز فقرتها الموسيقية الى جانب الفنان عبدالغني العزاوي. ويحتضن مقر الدار، (الكائن بالمركز الثقافي الداوديات)، ليلة الجمعة 14 أبريل على الساعة العاشرة ليلا، فعاليات هذا اللقاء الشعري والفني، في مواصلة من دار الشعر بمراكش الانفتاح على تجارب وأصوات شعرية مغربية تنتمي لشجرة الشعر المغربي الوارفة، بعدما انفتحت برمجتها، كما أكدت بلاغاتها سابقا، عن أصوات شعرية قادمة الى المستقبل.

خالد بودريف وأمال كريم العلوي وصالح لبريني، شعراء ينتمون الى راهن القصيدة المغربية الحديثة اليوم، لكن لكل منهم أفقه الشعري والإبداعي الخاص. أنماط الكتابة الشعرية تنفتح هنا، ولو في جزء منه، على بعض ما باث يعرف اليوم في المغرب الشعري بهذا النزوع للتعدد.. إذ لم تعد هناك مداخل متفردة واحدة للقصيدة المغربية الحديثة اليوم، أمست مسارات ومداخل تنمي فعلا هذه الحاجة الاستقصائية والأفق الرؤيوي للمقاربة والتأويل. 

شعراء "مؤانسات شعرية" يختتمون فعاليات ليالي الشعر الرمضانية، والتي انطلقت ب"شعراء وحكواتيون" وتواصلت بفقرة جديدة من "رباط"، جمعت شعراء وأزواج، وتنفتح في لحظة جديدة، من "مؤانسات شعرية"، على أصوات شعرية تحط في فضاء دار الشعر والشعراء بمراكش.

الشاعر خالد بودريف، والمتوج بجائزة القوافي الذهبية، صاحب تضاريس وجه المدينة الغائب والمتوج بالكثير من الجوائز والشواهد التقديرية والمسابقات العربية، رئيس بيت الشاعر والحاصل على بطاقة المشاركة في برنامج شاعر الحرية، يشارك الى جانب الشاعرة أمال كريم العلوي، المبدعة المراكشية التي صدر لها السنوات الأخيرة ديوان "على الجراح تكبر القمر"، والشاعر صالح لبريني، الذي احتفى مؤخرا بصدور ديوانه الشعري الجديد "أدغال تقفز بداخلي" لينضاف الى سلسلة من الإصدارات الشعرية والنقدية: كورال العابرين، الزنجي، شعرية المخالفة،.. ناهيك على متابعته وكتاباته النقدية.

شعراء "مؤانسات شعرية" يلتقون في لقاء مع الفنانة المتألقة سمية عبدالعزيز والتي درست علم النفس في باريس، انطلق مشوارها الفني مع الموسيقار الرائد أحمد البيضاوي لتتواصل سيرة النجاح الفني، والإنساني أيضا من خلال تعاونها مع منظمة الأمم المتحدة، وقد صدر لها حديثا كتاب "الفصول الخائنة" وهو أتبيوغرافيا تعود فيها الى بعض من سير.. كما للفنانة سمية مسار زاخر في الرسم، الى جانب كتابتها الشعرية (الزجلية وباللغة الفرنسية)..

في حوار الشعر والموسيقى، يلتقي الشعراء والفنانة سمية عبدالعزيز والعازف عبدالغني العزاوي، للاحتفاء بلحظة ثقافية ومعرفية، تواصل من خلالها دار الشعر بمراكش الاحتفاء بأصوات شجرة الشعر المغربي الوارفة، دوما بالإخصاب والجمال.