،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
07 Apr
07Apr

    وصلنا بلاغ حول لقاء ثقافي تنظمه جمعية بنسليمانالزيايدة و منتدى مبدعات بلا حدود ننشر نصه فيما يلي:

    بمناسبة فصل الربيع المعروف بعطائه الذي لا ينضب، تنظم جمعية بنسليمان الزيايدة بشراكة مع منتدى مبدعات بلا حدود، لقاء ثقافيا مع الفنان التشكيلي والنحات عبد السلام ازدم يعرض فيه لوحاته ويوقع كتابه الذي أنجزه رفقة الشاعرة فوزية الابيض، والذي يحمل عنوان "أقوال منحوتة"، وذلك يوم 8 أبريل الجاري في العاشرة ليلا بمقر بنسليمان الزيايدة.

     و يتضمن برنامج اللقاء، الذي تديره السيدة حفيظة باحسان، عرض بعض لوحات الفنان التشكيلية فضلا عن كلمة يلقيها بالمناسبة الكاتب القاص والروائي عبد السلام المودني، علاوة على تقديم صاحب الكتاب له،  فعزف موسيقي ينجزه الفنان المغربي عبد الإله الخطابي، فتوقيع كتاب "أقوال منحوتة". 

    و ترتبط أعمال الفنان التشكيلي العصامي عبد السلام ازدم بالحالات الصوفية للمريدين بصفة عامة (في العلوم والفلسفة والفن والثقافة وما إلى ذلك)؛ فشخصياته عبارة عن أجساد في حالة تفكر وتأمل وانفعال، بعيدا عن أي تلميح حسي.وكمادة، يشتغل الفنان في منحوتاته على الحجر الرملي الذي يشكله كمنحوتة بعد طبخه على لهب عال، كما يستعمل المعجونة الورقية للوحاته التي يرسمها على القماش أو على الخيش أو الخشب. وقد قادته مقارباته الفنية اليوم إلى العمل على دمج الرسم والنحت وانفتاحه مؤخرا على التركيب. (.(L’installation).  

    تجدر الإشارة إلى أن السيد عبد السلام ازدم نظم عدة معارض فردية وجماعية داخل المغرب وخارجه.ومن جهة أخرى، فقد سبق للكاتب عبد السلام المودني، أن نشر روايتين ومجموعتين قصصيتين، كما ترجم عدة مؤلفات وشارك في كتابة عدة سيناريوهات لأعمال درامية.

     فيما يعد السيد عبد الإله خطابي، أستاذا مبرزا في الترجمة وأيضا فنانا متعدد المواهب: حكواتي، فكاهي، مطرب، موسيقي؛ علاوة على كونه سبق له أن أدى أدوارا في بعض المسلسلات التلفزيونية وبعض الأفلام.