،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
01 Aug
01Aug


اختير حديثا، فيلم "ميثاق" لمخرجه الحسين حنين للمشاركة في الدورة ال 20 لمهرجان كان الدولي السينمائي الإفريقي، والذي سيقام من 17 إلى 22 أكتوبر 2023.

ويمثل فيلم الحسين حنين، وهو فيلم ناطق باللغة الأمازيغية المغرب، في هذه التظاهرة الدولية بفرنسا، بين 50 فيلما، من 60 دولة، تمثل بلدان أفريقيا وأمريكا وأوروبا ومنطقة البحر الكاريبي وآسيا والمحيط الهادئ.

ويدخل فيلم ميثاق المنافسة للظفر بإحدى جوائز المهرجان، سواء على مستوى أفضل فيلم، او افضل ممثل وممثلة، او جائزة لجنة التحكيم، او الحصول على جائزة "ديكالو"، وهي جائزة الشمال والجنوب والتنمية والسلام.وتأتي مشاركة فيلم "ميثاق" في هذه التظاهرة السينمائية الدولية الكبيرة، بعد تتويجات ومشاركات وازنة في عدة مهرجانات وطنية ودولية، حيث نال الفيلم ارفع الجوائز لعل أبرزها الجائزة الكبرى.

وكان ميثاق، الذي صور بقبيلة ايت سغروشن إقليم تازة، قد توج شهر مارس الماضي بالجائزة الكبرى كأفضل دراما دولية، في الدورة السابعة لمهرجان الفيلم البديل "الترناتيف فيلم فيستيفال"، بمدينة تورونتو الكندية.

كما نال جائزة هباتيا الذهبية لأفضل فيلم عربي، وهي الجائزة الذهبية الكبرى، ضمن المسابقة الدولية للفيلم العربي في الدورة التاسعة، وهي الأخيرة، من مهرجان الإسكندرية، إضافة الى تتويجات دولية أخرى بكل من المغرب وبلجيكا والهند ولبنان واسبانيا وفرنسا وغيرها.

ويطرح الفيلم، بتشخيص مؤثر، وبلمسة إخراجية مبدعة، تزاوج بين الحس الوجداني الإنساني، والعلاقات الاجتماعية المحلية في علاقتها بكل ما هو كوني ومجتمعي، الرابط الذي يجمع بين الرجل والمرأة، الذي يصل حد الانفصال، الى جانب حالات التزمت الديني، والنظرة القاسية للمرأة، وقضايا أخرى تهم اللغة والهوية والمرأة وغيرها.