،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
13 Jul
13Jul


تحتضن سينما النهضة بالرباط يوم الجمعية 21 يوليوز 2023، على الساعة السابعة والنصف مساء، العرض ما قبل الأول للفيلم الوثائقي التخييلي "ذاكرة جسد" لمخرجه وكاتبه محمد زاغو، ومنتجه الحسين حنين.

سيكون للجمهور، على مدى 52 دقيقة، موعد لاكتشاف عالم هذا الشريط الوثائقي، في اول خروج له للعلن، والوقوف على خبابا وأسرار أوشام النساء بعدد من القبائل المغربية، كقلعة مكونة، وتنغير، وقبيلة آيت سغروشن اقلي تازة، وتارودانت، وخنيفرة، والحسيمة وغيرها.



ويستنبط عنوان الفيلم، قيمته الجمالية والفنية من روح الذاكرة المشبعة بالتاريخ والوجدان والأحاسيس الفياضة، وقيم موروث ثقافي وشعبي لدى نساء مغربيات، يحملن تلك البصمات، بكل الأوجاع والرضا والتحدي، حيث لكل واحدة حكاية وذكريات عميقة في القلب والجسد.

كما سيكتشف الجمهور بالمناسبة، خبايا الكثير من الرسومات اللطيفة، كزينة حالمة، في خضم حكي وسرد تلقائي لنساء حملن تلك الأشكال الإبداعية كرمز للجمال والأنوثة والخصوبة والخصوصية.

ويشكل الفيلم، الذي اشرف على إدارة تصويره أيوب المحجوب، صورة راقية لإحياء الموروث الثقافي اللامادي الامازيغي، وكشف النقاب، عن تعدد خصوصيات تلك الرموز، كمرآة لمكون الهوية المغربية والعمق اللغوي الامازيغي، وعلامات موحية لها ألف حكاية وحكاية، في أفق البحث في أشكال ذات صلة بالوشم، منها الأنساق الموسيقية والرقصات وعادات الزواج والاعراس وغيرها، في علاقتها بباقي الأشكال المجتمعية والانتروبولوجية الإنسانية والكونية.

يشار إلى ان المخرج والكاتب محمد زاغو، هو من مواليد مدينة تنغير، بعد حصوله على الباكالوريا بشعبة العلوم عام 2006 بميزة حسن، اختار دراسة السينما والسمعي البصري، وتحصل على الإجازة في مجال الإخراج.

البدايات الفنية للمخرج زاغو، كانت بالعمل كتقني التصوير والإضاءة، ثم كمساعد اول للمخرج في العديد من الأفلام الأجنبية، بعدها التحق بالمعهد السينمائي بورزازات للعمل كمؤطر بشعبة التصوير، وقام بإخراج فلمين وثائقيين، وفيلمين قصيرين.في 2015، عمل كمخرج بالقناة الأولى في الرباط، حيث قام بالإشراف على مجموعة من البرامج المباشرة والأفلام الوثائقية من أهمها ''فيض العطاء على درب النماء'' في اطار الاحتفال بالذكرى العشرون لعيد العرش المجيد.