،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
01 Jan
01Jan



شهدت رحاب المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما مساء يوم الجمعة، حفل تقديم وتوقيع كتاب الباحث الدكتور الحبيب ناصري "جماليات الفيلم الوثائقي ـ أشلاء نقدية"، وذلك في إطار فعاليات الدورة الأولى لأسبوع الوثائقي بالرباط، والمنظمة من 27 الى 29 دجنبر 2022.

في بداية اللقاء، سلط رئيس الغرفة المغربية لصناع الفيلم الوثائقي المخرج رشيد القاسمي الضوء، على محتويات ومضامين هذا الكتاب المتميز، الذي يشكل مرجعا أساسيا للباحثين والطلبة في عالم الفيلم الوثائقي.

كما أبرز القاسمي وهو مدير هذه التظاهرة السينمائية الأولى من نوعها بالرباط، القيم البيداغوجية والنقدية لهذا المؤلف، الذي استطاع فيه الأكاديمي ناصري، بسط مجوعة من التصورات الهادفة، خلال ملامسة وتأمل عدد من التجارب الفيلمية لمخرجين بارزين، بحثا عن سحر الابداع والصورة، التي عالجت الواقع بطريقة مبدعة وماتعة وخلاقة.

وتميز اللقاء، بحوار مفتوح، مع مؤلف الكتاب، مع المخرج القاسمي كمقدمة للحديث عن تجربة الدكتور ناصري النقدية، وعلاقتها بالوثائقي، ما جعل ضيف اللقاء يطوف بالحضور الكريم، عبر عدد من المحطات المهمة، في مجال الفيلم الوثائقي بشكل عام.

وشكل اللقاء، نافذة لتقاسم تجربة الكاتب، وكانت الفرصة مواتية للدكتور ناصري لتقديم عدد من الإضاءات العميقة والمتعلقة بجوانب تخص واقع الصورة بشكل عام بالمغرب، وفي المنظومة التربوية على وجه الخصوص، فضلا عن قضايا أخرى تهم واقع الفيلم الوثائقي بالمغرب والعالم العربي.

و كان اللقاء مناسبة، لطرح مجموعة من الإشكاليات والحلول العملية للنهوض بهذا الفن الوثائقي، مع تحليله لطبيعة المشروع الذي يشتغل عليه الباحث منذ عدة سنوات، ونافذة إبداعية مفيدة للطلبة والمهنيين الحاضرين، لفهم واستيعاب عالم الفيلم الوثائقي، ومعرفة قضاياه وحيثياته، مع التفاعل معها، والاستفادة من التجارب الناجحة واستثمارها في المستقبل.

تجدر الإشارة الى ان الدكتور الحبيب ناصري، هو أستاذ باحث متخصص في النقد السينمائي، له العديد من الإصدارات الفردية والجماعية، وشارك في العديد من لجن التحكيم داخل وخارج المغرب، وهو مؤسس ورئيس المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة.

كما يشار أيضا إلى ان أسبوع الفيلم الوثائقي، شهد فيضا من الفقرات الخصبة، شملت بالخصوص، لقاءات مفتوحة (ماستر كلاس) مع مخرجين ومنتحين، وورشات، وعرض أفلام متنوعة، وتنظيم ندوة بعنوان "الوثائقي..سينما الآخر"، في افق ترسيخ ثقافة سينمائية وثائقية احترافية، وخلق احتفالية سنوية تكرم الوثائقي في ابهى التجليات.