،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
04 Sep
04Sep


وصلنا بيان خاص بمعرض  الفنان مصطفى الزوفري الذي سيؤثت باب الرواح بابداعاته ننشر نصه فيما يلي:

شكرا لإنارة ليلتي الساحرة"، بهذه العبارة المختزلة يستدعينا الفنان التشكيلي مصطفى الزوفري للحفل الافتتاحي لمعرضه "تقاسيم المخيال الإفريقي"، في ليلة ساحرة يحتضنها رواق باب الرواح يوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023.

من تنظيم وزارة الشباب والثقافة والتواصل،"تقاسيم المخيال الإفريقي" هو الفصل الثاني من ملحمة فنية تحتفي وتحتفل بالقارة السمراء. ملحمة استهلّها الفنان بجدارية "السمفونية الإفريقية" المزينة لإحدى  واجهات متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

يضم معرض "تقاسيم المخيال الإفريقي" مجموعة من الأعمال من رسوم، وصباغة، ومنشآت فنية، ومشروع مجسد... وفي نفس الوقت على أغراض، وأقنعة وأقمشة...في فضاء سينوغرافي خلاق تتلاقى وتتحاور فيه إبداعات الفنان مع ملهماتها.



ولد مصطفى الزوفري بالناظور، وتابع دراسته الابتدائية بازغنغان ثم الثانوية بالناظور ووجدة. بعد حصوله على شهادة الباكالوريا التحق بالأكاديمية الملكية للفنون الجميلة ببروكسيل حيث حصل على شهادة الإجازة في الفنون الجميلة والمرئية كما التحق أيضا بالمدرسة العليا للفنون الجميلة والمرئية بمونص.

أستاذ الفنون التشكيلية بفدرالية بروكسيل – والوني ببلجيكا، شارك في عدة معارض جماعية وشخصية بأوروبا والمغرب، كما أنجز عدة جداريات ومجسمات وخاصة: "شعلة الأمل" تكريما لضحايا الإرهاب بباريس وبروكسيل نوفمبر(2016). 

سنة 2018 سيزيّن الفنان إحدى الساحات بمدينة وجدة بمجسم يسدل الستار على تظاهرة "وجدة عاصمة الثقافة العربية".

"بحثي عن إفريقيا"، مجسد سامق  يقترح الفنان نصبه بإحدى ساحات مدينة الأنوار وعاصمة المغرب الثقافية، هو الفصل الثالث من ملحمة  تكريم القارة السمراء.

معرض"تقاسيم المخيال الإفريقي" محطة في مسار البحث، والتنقيب والحفر في أغوار، ورموز وأشكال كنوز  القارة  في انتظار القادم.

"تقاسيم المخيال الإفريقي"رواق باب الرواح، الرباط 

من 12 إلى 24 شتنبر  2023

للاتصال بالفنان :

moustaphazoufri@gmail.com

00  212  616 396 765


'