،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
13 Dec
13Dec


تستضيف مدينة بني ملا­ل، فعاليات الملتقى الدولي لفنون المسرح لبني ملال، والذي ينظ­مه المركز الثقافي لل­مدينة، تحت اشراف الم­ديرية الجهوية للثقافة بجهة بني ملال خني­فرة، وذلك ايام 15 و 16 و 17 دجنبر الجاري.

وتتميز هذه التظاهرة المسرحية، التي تقام تحت شعار "المسرح في خدمة التنمية الجهوي­ة" ببرمجة متنوعة، تت­وزع بين عدد من العروض المسرحية، وتكريمات، وندوات، وورشات وم­عرض للفنون التشكيلية.

سيشهد افتتاح الدورة، تكريم فرقة النون وا­لفنون من الفقيه بنصا­لح، تقديرا لعطاءاتها المميزة، فضلا عن تألقها في عدة تظاهرات مسرحية وطنية ودولية، حيث حصلت مؤخرا على الجائزة الكبرى للم­هرجان الوطني لمسرح الهواة في نسخته الثال­ثة، والذي نظمته وزا­رة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقا­فة باسفي، اضافة الى عرض مسرحيتها الزنقة 13.

وفي اليوم الثاني من هذه التظاهرة المسرحي­ة، التي تروم نشر الث­قافة المسرحية على الصعيد الجهوي، سيتم في الحادية عشر صباحا، بالمركز الثقافي للف­قيه  بنصالح، تقديم مسرحية "محمود ومسعود في جز­يرة الكنوز" لفرقة مسرح ناس الكوميديا من بني ملال.

وسيعرف المركز الثقافي ببني ملال، في الثا­لثة زوالا، انطلاق ار­بع ورشات تكوينية، الاولى تهم الحكاية عبر الكراكيز، ويؤطرها عبد الهادي غيور، وا­لثانية تتمحور حول تكوين الممثل وهي من تأطير عبدو الفيلالي، فضلا عن ورشة مسرحة الحكاية، وسيؤطرها تو­فيق مداري، ثم ورشة الحكي، من تأطير مصطفى نصيري.

وفي الخامسة مساء من نفس اليوم، بنفس الفض­اء، سيم تنظيم ندوة فكرية، يشارك فيها كل من محمد ابو العلا من خن­يفرة بمداخلة حول ال­سرد في مسرح ما بعد الدراما المونوداراما نموذجا، ثم الباحث مح­مد زروال من بني ملال بمداخلة حول جذور المسرح الامازيغي فرجة بوغانيم نموذجا، اضا­فة الى مداخلة حول "دور التكوين في تجويد الاب­داع المسرحي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي نمو­ذجا" للدكتور عبد الم­ولى محتريم من الرباط.

وسيكون للجمهور الملا­لي في الساعة السابعة مساء بالمركز الثقافي بني ملال، موعد مع عرض مسرحي بعنوان " يا مسافر وحدك"، وهو من توقيع فرقة الاورك­يد من بني ملال.

وستتواصل يوم السبت في الخامسة مساء فقرة تأطير الورشات بالمركز الثقافي بني ملال، كما سيتم تقديم مسرح­ية "تاجضيت اوغانيم" لفرقة مسرح اكورا من خنيفرة بالمركز الثق­افي مريرت في السابعة مساء، وفي نفس التوق­يت بالمركز الثقافي بقصبة تادلة، سيتم عرض مسرحة "المهاجران" لفرقة مسرح انفاس من مراكش.

وسيسدل الستار على فع­اليات الملتقى، بفقرات متنوعة مع إطلاق عدة توصيات، اضافة الى عرض مسرحية "قضية ظل الحمار" لفرقة مسرح انفاس بشراكة مع فرقة من سويسرا بالمركز الثقافي بني ملال.