،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
09 Mar
09Mar


روض برس

قدم مركز الدول الأمريكية للمساعدة القانونية لحقوق الإنسان دعوى قضائية ضد نظام "دانييل أورتيغا" و زوجته "روزاريو موريللو" أمام القضاء الأرجنتيني يتهمه فيها بتجريد الدكتور "داني راميريز أيرديز" من جنسيته النيكاراغوية، حيث اعتبر أن هذا التصرف هو "جريمة ضد الإنسانية".

و بناء على ما نشرته صحف محلية، فقد استنكر المحامي النيكاراغوي "داني راميريز أيرديز" ، السكرتير التنفيذي لـنفس المركز ، أنه ضحية للاستيلاء على جنسيته، المصنف على أنه "عمل من جانب واحد" وبعيدا، كل البعد، عن القانون الدولي و أن العقوبات الأخرى التي فرضها نظام نيكاراغوا بشكل تعسفي. فرضت عليه.

و لهذا السبب، تفيد المصادر الاعلامية المختلفة، قدم المحامي الأرجنتيني "خورخي أليخاندرو ماماني"، بصفته رئيسا لمركز الدول الأمريكية للمساعدة القانونية لحقوق الإنسان والممثل القانوني للمحامي "راميريز أيرديز" ، دعوى قضائية أمام المحاكم الأرجنتينية ضد "دانيال أورتيغا" و "روزاريو موريللو" بتهمة تجريد موكلهما من جنسيتهما.

ووفقًا لمضمون لوثيقة الدعوى، تم تصنيف كل من "أورتيغا" و "موريللو" على أنهما "الجناة الرئيسيون" لهذا الانتهاك للحقوق الأساسية الواردة في القانون الدولي ويشكل اجراءهما اضطهادًا لأسباب سياسية وفقًا للمادة 7 من نظام روما الأساسي.

و أعلن المركز أنه سيفعّل هذه العملية الجديدة في تطبيق الولاية القضائية العالمية على النحو الذي أوصى به فريق خبراء حقوق الإنسان لنيكاراغوا التابع لمجلس حقوق الإنسان في دول مثل إسبانيا أو تشيلي أو فرنسا.

و أوضح المركز في تاكيده: "نريد أن نرسل رسالة أمل إلى ضحايا نظام "أورتيغا" وأسرهم مفادها أن هناك أملًا في الاستفادة من الآليات الجنائية المتاحة في هذا البلد ولأولئك الملتزمين بإعادة الديمقراطية وحقوق الإنسان في نيكاراغوا، مختتما بالقول بأن قصة المحامي، داني راميريز"، و علاقته بالأرجنتين، بدأت عام 2019 عندما جاء لدراسة الدكتوراه في هذا البلد الواقع في أمريكا الجنوبية، و دفعته خبرته العملية في منظمة غير حكومية في نيكاراغوا إلى تأسيس مركز الدول الأم­ريكية للمساعدة القانونية لحقوق الانسان.

و عبر المحامي "راميريز أيرديز" عن اعتقاده: "مع مدافعين آخرين عن حقوق الإنسان من نيكاراغوا وتشيلي وبيرو والأرجنتين و من خلال المركز يمكنهم تقريب العدالة الدولية من الأشخاص المستضعفين في المنطقة الذين حرمتهم الحكومات في بلدانهم الأصلية من حقوقهم.