،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
26 Mar
26Mar


روض برس

هاجمت عناصر من وحدة التدخل الخاصة بالبحرية الملكية المغربية على السفينة الإسبانية "أوداث" خلال مناورات جرت في ميناء بمدينة أكرا بغانا.  

الصور المنشورة في موقع "فوس بوبيلي" الإسباني الذي نشر الخبر، تتيح مشاهدة جنود المملكة المغربية على متن سفينة دورية البحرية الإسبانية خلال التداريب التي نظمتها الولايات المتحدة في إطار بعض المناورات الرامية إلى تعزيز "دبلوماسية الدفاع" بين الدول المشاركة.

و اوضح الموقع المذكور انه بحسب الصور التي كشفت عنها البحرية الملكية المغربية، قام أفراد وحدة التدخل الخاصة بمحاكاة عملية هجومية على سفينة الدورية الإسبانية "أوداث"، حيث استولت عليها باستعمال بنادق هجومية و أسلحة ذات أحجام قصيرة، مشيرا الى ان "اوداث" هي جزء من وحدة النخبة ببحرية الدولة الإسبانية.

و أضاف الموقع أن التدريبات جرت قبل أيام قليلة من شهر مارس الحالي، في ميناء تيما بمدينة أكرا الغانية. 

كما اشار ذات الموقع الى صور أخرى، تظهر أن السفينة الإسبانية "أوداث" ظلت راسية خلال المناورات التي تمت بإشراف وتعاون عسكريين من إسبانيا، مؤكدا أن مناورة الهجوم في سياق تمرين فلينتلوك، تنظمه سنويًا قيادة العمليات الخاصة لأمريكا الشمالية (سوكافريكا) منذ عام 2006 والذي يتم على أساس دوري في دول مختلفة بمنطقة الساحل. 

تجدر الاشارة، أن هذه النسخة، التي أقيمت في غانا وساحل العاج بين 1 و 15 مارس، جمعت ما مجموعه 1300 جندي من 30 دولة مختلفة.

          الإرهابيون والاتجار غير المشروع

"تم التخطيط لهذه المناورات بهدف عزيز قدرات دول الساحل لمكافحة المنظمات الإرهابية و المتطرفة، والاتجار غير المشروع وتدفق المقاتلين الأجانب، لزيادة أمن الحدود، ودمج القوات الجوية للدول المضيفة في دعم العمليات الخاصة، وكذلك لدمج عمليات المعلومات في هذه السيناريوهات ".

و اوضح المصدر الإعلامي الإسباني على ان هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها سفينة في هذه المناورات. و بالإضافة إلى استعمال هذه السفينة، أرسلت إسبانيا 29 جنديًا ينتمون إلى قيادة العمليات الخاصة المشتركة، وقيادة العمليات الخاصة بالجيش، وقوة الحرب الخاصة التابعة للبحرية، وسرب من المظليين التابعين للقوات الجوية والفضاء، بالإضافة إلى الحرس المدني.

و أفاد  الموقع انه تمت مشاركة سفينة "اوداث" في هذه المناورات بعد رحلة طويلة، منذ غادرت ميناء كارتاخينا في يناير، حيث قطعت أكثر من 8000 ميل بحري، مما سمح لها بالمشاركة في التداريب...

                     غانا ذات أولوية 

و اوضح أن غانا هي دولة ذات أولوية في وثيقة "فوكس افريكا" 2023 "للدولة الإسبانية، لذا فإن أهمية هذا المقياس واضحة، مشيرا إلى أنه لا يتم فقط تنفيذ أنشطة التعاون العسكري مع القوات المسلحة الغانية والمساهمة في العمل الخارجي للدولة من خلال دعم الوفد الدبلوماسي للبلد، ولكن أيضًا مشاركتهم في الأنشطة التنفيذية الخاصة بتداريب Flintlock-23، دعماً لقوة العمليات الخاصة الإسبانية المنتشرة في غانا لهذا الغرض".

تعتزم "سوكافريكا"، من خلال إجراء هذه المناورات، تحسين التعاون الأمني الإقليمي في شمال غرب إفريقيا، بهدف تعزيز قدرات الدول الحليفة في المنطقة، وتحسين تبادل المعلومات والاستخبارات، وتطوير حملة عمليات للمعلومات لدعم بعثات العمليات الخاصة.

موقع "فوس بوبيلي" الاسباني.