،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
16 Jun
16Jun


  روض برس 

أدانت منظمة الدول الأمريكية بشكل قوي اعتقال معارضي حكومة "دانيال أورتيغا" في نيكاراغوا، داعية، في نفس الوقت، إلى "الإفراج الفوري عنهم" دون قيد او شرط. 


و حسب مختلف وسائل الإعلام اللاتينية، فغن إدانة النظام السياسي في نيكاراغوا، تضمنه قرار منظمة الدول الأمريكية الذي تم تبنيه، يوم امس الثلاثاء، بأغلبية 26 صوتًا خلال جلسة استثنائية للمجلس الدائم للمنظمة، و هو الهيئة التنفيذية للكتلة الإقليمية التي تضم أعضاءها النشطين البالغ عددهم 34 عضوًا. 


و دائما وفق ذات المصادر الإعلامية، فإن كل من نيكاراغوا وبوليفيا وسانت فيسنتي وجزر غرينادين صوتت ضد القرار، بينما امتنعت عن التصويت كل من الأرجنتين و بليس ودومينيكان وهندوراس والمكسيك. 


و تضمن نص القرار، بشكل واضح و مباشر، إدانة قاطعة للمجلس الدائم لمنظمة الدول الأمريكية " لحملات الاعتقال والمضايقة والقيود التعسفية المفروضة على المرشحين الرئاسيين والأحزاب السياسية ووسائل الإعلام المستقلة، حيث طلب المدلس الدائم الإفراج الفوري عن المرشحين الرئاسيين وجميع السجناء السياسيين" في نيكاراغوا. 


و بالإضافة إلى ذلك ، فقد أعرب المجلس عن "قلقه البالغ" من أن السلطات النيكاراغوية لم تنفذ الإصلاحات الانتخابية بحلول مايو من هذا العام لضمان شفافية انتخابات 7 نوفمبر، وهو الموعد النهائي الذي حددته الجمعية العامة لمنظمة الدول الأمريكية في أكتوبر الماضي. 


و حث بشدة حكومة أورتيغا على تطبيق جميع المعايير الدولية ذات الصلة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في 7 نوفمبر، بما في ذلك الاستقبال الجيد للمراقبين الدوليين للانتخابات الجديرين بالثقة من منظمة الدول الأمريكية والدول الأخرى.