،google.com, pub-6704360869106781, DIRECT, f08c47fec0942fa0
1 قراءة دقيقة
27 Jan
27Jan


أكد الرئيس التركي طيب أردوغان أن تركيا تأمل في ما سماه "فتح فصل جديد مع دول في الخليج و الشرق الأوسط، خاصة إسرائيل و الإمارات العربية المتحدة". 

و حسب ما نشرته مواقع و صحف فلسطينية، فإن أردوغان تحدث في تصريحه إلى شبكة "إن تي في" يوم أمس الأربعاء، حيث قال بالحرف إنه من المتوقع أن يزور الرئيس الإسرائيلي، "إسحاق هرتسوغ"، تركيا الشهر المقبل، مبديا تفاؤله في هذه الزيارة عندما قال ربما يبدأ عهد جديد، و معبرا، في ذات الوقت، عن استعداد تركيا للتعاون مع تل أبيب في مجالات مختلفة، قد تشمل تجارة الغاز الطبيعي. 

و بالطبع الخبر قد لا يرضي الأطراف الفلسطينية خصوصا الفصائل التي كانت ترى في تركيا حليفا داعما للقضية الفلسطينية، و كان اعتقادها أنها ستلعب دورا كبيرا لتصرة قضية الشعب الفلسطيني على المستوى الدولي من أجل انتزاع حقوقه السياسية المسلوبة من قبل الكيان الصهيوني. 

لكن تركيا اليوم، تتجه نحو إعادة التقارب مع إسرائيل بناء على حاجتها إلى التوفر على المزيد من الطاقة، و كذلك بوازع السعي لتأمين ممر في شرق البحر الأبيض المتوسط في إطار تنافسية شرسة مع كل من اليونان و قبرص للتمكن من توصيل الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى اوروبا. 

و وفق مصادر إعلامية فلسطينية، فإنه لحد الساعة لم يصدر عن الكيان الإسرائيلي أي تعليق عن ما صرح به الرئيس أردوغان بشأن فتح فصل جديد من العلاقات الدبلوماسية و التجارية.